Ad Code

Ticker

6/recent/ticker-posts

ما هي الأسباب التي قد تمنع الشركات من توظيفك؟

ما هي الأسباب التي قد تمنع الشركات من توظيفك؟

تعرّف على الأسباب التي قد تمنع الشركات من توظيفك.. وكيفية التغلب ...

الاجابة : 

أسباب تؤدي إلى خسارتك فرصة عمل

تبذل قصارى جهدك لخوض مقابلة العمل دون أي توتر أو خوف وإنهائها بنجاح لتحصل على المنصب الوظيفي الذي تتقدم لشغله.

ومن الممكن أن تُقابَل بالرفض من قبل رب العمل؛ ما يثير الجدل اليوم بين أغلب المترشحين ويجعلهم يشعرون بالحيرة حول فقدان فرصة عملهم.

لذا لتتخطى حيرتك وتعرف تلك الأسباب وضعنا لك عزيزي القارئ أهمها.

حيث كتبت المحررة والناشرة الأمريكية سوزان جويس (Susan p. Joyce)، وهي خبيرة للبحث عن عمل عبر الإنترنت أيضاً، في مقال لها مجموعة من الأسباب التي تمنعك من الحصول على فرصتك في العمل.

ويجدر بنا الإشارة إلى أنها وضعت أسباب تعتبر من المسلَمات التي تُفرض على المترشح وليس بإمكانه أن يتحكم بها مطلقاً.

كما وضعت أسباب أخرى يمكن للمرشح التحكم بها تماماً وبالتالي يستطيع تلافيها بإيجاد الحلول المناسبة.


1. الأسباب التي لا يمكن التحكم بها:



اختيار موظف لديه خبرة سابقة في العمل مع الشركة
قد تختار الشركة التي تقدمت إليها شخصاً آخر عمل لديها مسبقاً، وتعينه في منصبك الذي أجريت مقابلة وظيفية لنيله؛ بحجة أن هذا الشخص قد عمل في الشركة مسبقاً ويمتلك مهارات وخبرة تجعل رب العمل مطمئناً حيال مجرى العمل.

اختيار موظف تدعمه علاقات ومعرفة مع موظفي الشركة

وجود مرشح آخر غيرك يمتلك علاقات اجتماعية وأصدقاء وزملاء مقربين في العمل أكثر منك والذين سيدعمونه حتماً في عمله ويمكنونه من الحصول على فرصة العمل في مواقع أخرى في الشركة، ليتم اختياره حينها من قبل صاحب العمل نتيجة للمسوغات السابقة وبحجة أنه يمتلك خبرة ومهارات أوسع من التي تمتلكها.

سبب متعلق بمدى تأثير شخصيتك

الكاريزما (الشخصية) التي تمتلكها لم تكن جذابة ومثيرة للاهتمام كما يجب، فالكاريزما تعتبر من أقوى العوامل التي تساعدك على إقناع رب العمل بما تمتلكه وربما نجاحك في المقابلة الوظيفية، وهي بالنتيجة تحدد إذا ما تم قبولك في العمل أو رفضك.
سبب يتعلق بموازنة الشركة

حدوث طارئ معين أثر على موضوع الميزانية المادية في الشركة وقدرتها على تمويل المنصب الوظيفي الذي تريد أن تشغله وربما يحدث ذلك بسبب خسارة الشركة أحد الصفقات أو انخفاض نسبة أرباحها في الأسواق.
سبب يتعلق بإعادة هيكلة الشركة

ربما تنهي المشاكل التنظيمية فرصتك في العمل، والتي نقصد بها إعادة تنظيم المسؤوليات والمهام في المؤسسة وإعادة تقسيم الأدوار بين الموظفين حيث ممكن أن يحال منصبك الذي أردت أن تشغله لموظف آخر أو أن يشغل أحد الموظفين مكانين في العمل نتيجة للبنود التي ذكرناها مجتمعةً.
وكل ما سبق يحدث نتيجة طارئ ما يعيد هيكلة المنظمة أو المؤسسة.

2. الأسباب التي يمكن التحكم بها:


شبكة علاقاتك الاجتماعية

فمن الممكن أن تنسى أو تتكاسل عن ذلك، وهذا لن ينفعك أبداً حيث أن وجود شخص واحدٍ يدعمك داخل مكان عملك يمثل الحد الفاصل بين تعيينك أو رفضك.
وفي الكثير من الحالات يكون للموظفين أسبابهم الخاصة لمساعدتك؛ وهذا ما يدفعهم للقيام بذلك خصوصاً عند وجود برنامج إحالة الموظفين (وهو الحالة التي يتم فيها مكافئة موظف ما لاختياره مرشح آخر جديد للوظيفة بمؤهلات مناسبة).
عدم استعدادك للمقابلة مسبقاً

فمن البديهي أن تُتم جميع التحضيرات اللازمة لمقابلة عملك، ومن أكثر المؤشرات التي تدل على عدم تحضيرك لمقابلة العمل وصولك متأخراً وارتداؤك ملابس لا تليق بمقابلة العمل على الإطلاق.
عدم إبراز اهتمامك بالمنصب الوظيفي
كذلك عدم ملاحظة رب العمل أنك مهتم فعلاً بالمنصب الوظيفي، نتيجة إهمالك لإظهار اهتمامك الحقيقي بالعمل الذي تريد أن تشغله، فأنت لم تظهر لصاحب العمل أنك تعرف الكثير حول الشركة ولم تطرح الأسئلة التي تتعلق بالعمل وتظهر اهتمامك به بشكل واضح.

توقعك الدائم والمستمر بأنك ستفشل في المقابلة

حيث يؤثر سلباً على تصرفاتك وكلامك ويفقدك ثقتك بنفسك أمام رب العمل، فأغلب الباحثين عن عمل يتبعون هذه الأوهام والأقاويل وخصوصاً إن كانت فرصهم قليلة في إيجاد عمل مناسب بعد أن كانوا عاطلين عن العمل لفترة من الزمن.
عدم كفاءة مراجعك (References)

المرفقة في سيرتك الذاتية لا تدعمك بما يكفي، حيث تعتبر المراجع الخطوة الأخيرة في عملية التوظيف والتي يمكن أن تقضي على فرصتك في شغل المنصب وربما تكون فرصتك في الحصول على عرض العمل.

مصدر المعلومات : موقع  quora.com

كلمات مفتاحية  فرص عمل, نصائح وحيل البحث عن وظيفة, نصائح حول العمل, نصائح البحث عن وظيفة, 

هل اعجبك الموضوع :

اخفاء القائمة الجانبية من الصفحات

Ad Code