Ad Code

Ticker

6/recent/ticker-posts

أسئلة و أجوبة في مقابلة العمل الأكثر شيوعا وطرق الاجابة عنها بذكاء


الأسئلة الأكثر شيوعا في مقابلات العمل وطرق الاجابة عنها بذكاء


أسئلة و أجوبة في مقابلة العمل


الأسئلة الاكثر شيوعا في مقابلات العمل وطرق  الإجابة عنها يعتبر عقدة للكثيرين. في حين أن بعض الأشخاص الذين يجرون مقابلات العمل يتبعون نهجًا غير معتاد إلى حد ما في أسئلة المقابلة, الا أن معظم مقابلات العمل الأخرى تتضمن أسئلة معروفة و معتادة فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا في مقابلات العمل، إلى جانب أفضل طريقة للإجابة عنها بدكاء:


الأسئلة الأكثر شيوعا في مقابلات العمل وطرق الاجابة عنها بذكاء


" هذه الأسئلة هي الأسئلة الأكثر انتشارا وشيوعا في المقابلات الشخصية والتي يعتمدها أغلب أرباب العمل لتوظيف أشخاص جدد والاجابات التي سنقدمها لكم في هده المقالة هي إجابات نموذجية".

محتويات موضوع أسئلة و أجوبة في مقابلة العمل

  • أخبرني قليلاً عن نفسك ؟
  •  ما هي أكبر نقاط ضعفك؟
  • ما هي نقاط قوتك؟
  • كيف ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟
  •  من بين جميع المرشحين الآخرين ، لماذا يجب أن نوظفك أنت بالذات؟
  •  لماذا تريد هذه الوظيفة
  •  لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
  • ما هو أفضل إنجاز حققته في عملك الى حد الان؟
  • أخبرنا بمشكلة سابقة وقعت لك في وظيفتك وكيف تعاملت معها؟
  • ماذا تعرف عن شركتنا؟
  • ما هو الراتب الذي تريد أن تتقاضاه؟
أسئلة و أجوبة في مقابلات العمل

1.     أخبرني قليلاً عن نفسك.


هذا السؤال الكل يطرحه في مقابلات العمل وهو اول سؤال يبدا به أي مشغل, طبعا بما ان المشغل يملك سيرتك الذاتية فهو يعرف اسمك ونسبك وسنك ودرجتك الدراسية وكل ما هو مكتوب في السيرة الذاتية, لدلك من المستحسن أن يكون الجواب مختصرا لا تتعدى فيه دقيقة الى 90 تانية على اغلب تقدير دون إعادة ما دكر في سيرتك الذاتية, هنا يمكنك التعريف باسمك الكامل ومجال وظيفتك دون دكر الأمور الأخرى مع دكر أهم المهارات التي تحترفها وعلى انك شخص طموح ويحب التعلم المستمر, خلاصة الامر ان سألتني شخصيا من انت ؟ او قلت لي اخبرني عن نفسك سأجيبك : " اسمي x  شخص طموح يحب التعلم المستمر ويستفيد من اخطاءه ويطور داته باستمرار...."

2.     ما هي أكبر نقاط ضعفك؟


هدا السؤال يعتبر من بين أصعب الأسئلة التي يتم طرحها في المقابلات الشخصية ويحتاج الى دكاء كبير منك للإجابة عنه, لأنه في هده الحالة لا يجب أن تكذب على الشخص الدي يجري معك مقابلة العمل كما أنك لا يجب ان تخبره الحقيقة في حالة كانت لديك نقاط ضعف تتعلق بالوظيفة التي تتقدم اليها, ادن ما هو الحل وما هو الجواب المناسب لهدا السؤال؟

 بكل بساطة حاول ان تدكر نقاط ضعفك لكن هده النقاط غير متعلقة بالوظيفة وهي نقاط ضعف في شيء اخر على سبيل المتال لا الحصر يمكنك أن تجيب المشغل على انك شخص لا يعرف كيف يقول كلمة "لا" وانك تلبي حاجيات ومتطلبات اغلب الناس والأصدقاء وحتى على حسابك الشخصي وهدا يؤثر عليك وعلى حياتك الشخصية ويأخذ منك الوقت كثيرا ولكنك بدأت تتعلم كيف تقول لا في الحالات التي يحتاج الامر الى هده الكلمة "لا" لكنك رغم دلك شخص متساعد.

3.     ما هي نقاط قوتك؟


هذا السؤال هو من بين أسهل الأسئلة التي يتم طرحها في مقابلات العمل الشخصية, شخصيا لا اعرف لمادا يطرحونه لكن في هده الحالة سيكون افضل جواب عن هدا السؤال هو أن تتحدث عن نقاط قوتك المتعلقة بالوظيفة التي تتقدم اليها فليس منطقيا انك تقدمت الى وظيفة مندوب مبيعات وتحدت المشغل عن نقاط قوتك في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة, حاول أن تكون الأمور التي تتطرق اليها متعلقة بنفس الوظيفة وان لا تخرج عن هدا الاطار. كما انه من الأفضل ان تستدل عن كيف قمت بحل مشكلة كبيرة في وظيفتك السابقة وربطها مع نقاط القوة التي ذكرتها.

يمكن أن يكون جوابي كالتالي على سبيل المثال:

" نقاط قوتي في مجال الشبكات المعلوماتية والامن السيبيراني انني قادر على حل جميع المشاكل التي قد تواجهني ودلك بفضل الدورات التعليمية المستمرة التي اتلقاها على الانترنت والبحت المستمر, في اخر مرة وقع مشكل في خادم الشركة التي اعمل بها توقف كليا عن العمل بسبب فيروس الفدية الدي اصابه وتمكنت من إصلاحه بفضل نسخ احتياطية للمعلومات التي كانت موجودة في خوادم أخرى احتياطية........"
هنا يمكنك الاستدلال باي حل قد قمت به سابقا في مجال عملك وإظهار نقاط قوتك لكن بدون زيادة ولا نقصان لان المشغل يعرف من خلال نبرة صوتك هل انت صادق ام لا. باختصار ، لا تدعي فقط أنك تملك نقاط قوة معينة بل اتبت هده النقاط بدليل.

4. كيف ترى نفسك بعد خمس سنوات من الان؟


هدا السؤال هو سؤال مفخخ ويجب ان تتنبه اليه جيدا عند الإجابة, لا تخبر المشغل انك تريد ان تتزوج ويكون لديك أبناء وتكون لديك سيارة !! هدا خطا فادح لكن يجب ان تجيبه عن طموحاتك في العمل وما تريد الوصول اليه من الناحية العملية لدلك يجب أن تركز على ما هي اهدافك العملية في الخمس سنوات المقبلة. لمعرفة الجواب النموذجي لسؤال كيف ترى نفسك بعد خمس سنوات من الان؟ يمكنك مشاهدة هدا الفيديو من موسوعة هل تعلم:


5.     من بين جميع المرشحين الآخرين ، لماذا يجب أن نوظفك أنت بالذات؟


هنا يمكنك الإجابة عن هدا السؤال بالشكل التالي : أنت من يعرف المهارات التي يجب أن تتوفر في الشخص الدي تبحت عنه لمنصب "كدا", أنا املك كل هده المهارات بالإضافة الى .... هنا يجب ان تبين ما هي المهارات التي تمتلكها ولا يمتلكها الاخرون, لان السؤال واضح و هو ما هو الفرق بينك وبين الأخرين وما الدي يجعلك أفضل من الاخرين ؟ هنا يجب أن تقنعهم انك أنت هو دلك الشخص الدي يبحتون عنه والدي سيقوم بكل المهام المرتبطة بتلك الوظيفة وعلى احسن وجه, وأنك واتق من نفسك وقادر على حل جميع المشكلات الاخرى التي قد تصادفك في طريقك.

6.      لماذا تريد هذه الوظيفة ؟


لا تخبرهم انك تحتاج الى المال أو انك تحتاج الى وظيفة هدا خطا كبير احدر !!لكن يمكن ان تبين للمشغل ان هده الوظيفة هي أفضل ما تجيد عمله, ولأنه لديك الكثير من التجارب السابقة في نفس الميدان فهده الوظيفة هي الأنسب اليك وانك تعرف جميع اسرارها, من جهة أخرى يجب أن تظهر حماسك وشغفك لهده الوظيفة لأنك تحبها وانت مستعد لبدل الجهود المطلوبة للنجاح في هده الوظيفة ومساعدة الشركة على التقدم.

7.     لماذا تركت وظيفتك السابقة؟


هدا السؤال يعتبر من أصعب الأسئلة التي قد تواجهك في مقابلات العمل, في هده الحالة يجب ان يكون جوابك قصيرا وموجزا, وحاول ان تكون صادقا في جوابك لان المشغل سيعرف ما هو السبب عاجلا أم اجلا كما يمكنه الاتصال بصاحب الشركة السابق لمعرفة السبب, هنا ان لم تكن أية مشكلة بينك وبين الشركة السابقة يمكنك الإجابة على انك تبحت عن فرصة أفضل ومكان تطور فيه نفسك أكتر, او أن بيتك كان بعيدا عن مقر الشركة وهدا يعتبر مشكل كبير لكن الان هده الشركة قريبة الى منزلك.
في حالة كانت لديك بعض المشاكل مع الشركة السابقة أخبر المشغل الحقيقة, قل له أنه كانت بعض المشاكل الصغيرة لكنك تعلمت منها وأصبحت اكتر قدرة في التعامل مع متل هده الأمور. لكن لا تخبره انه سبب المشكل هو رئيس الشركة وان المشكل سببه شخص اخر يعمل في نفس الشركة.


8.      ما هو أفضل انجاز حققته في عملك الى حد الان؟


هنا يمكنك دكر هدف كنت قد خططت له سابقا فتمكنت من الوصول اليه لكن طبعا هدا الهدف يجب أن يكون متعلقا بمجال وظيفتك على سبيل المتال: " أفضل انجاز حققته الى حد الان في مجال عملي هو انه كان هدفي ان أصبح محاسبا خبيرا والحمد لله بعد الكثير من الفترات التدريبية والعمل في بعض الشركات الصغيرة بشكل مؤقت تمكنت أن امتلك كل المهارات الازمة لهدا العمل مع خبرات كثيرة جدا".

9.     اخبرنا بمشكلة سابقة وقعت لك في وظيفتك وكيف تعاملت معها؟


هدا السؤال هو واحد من  الاسئلة الاكثر شيوعا في مقابلات العمل والاجابة عنه بسيطة كل ما عليك فعله هو تدكر مشكلة ما حدثت معك في وظيفتك السابقة ودكر طريقة إيجاد حل لها, على سبيل المتال أنك تحدتت مع زبون متعصب كان لديه مشكلا مع شركتك السابقة وقد تمكنت من حل المشكل عن طريق كدا وكدا....

10.      ماذا تعرف عن شركتنا؟


هدا السؤال أيضا يعتبر من الأسئلة الأكثر شيوعا في مقابلات العمل و المقابلات الشخصية, لدلك قبل التقدم لأي وظيفة يجب ان تعرف كل المعلومات المهمة حول الشركة, ما هو مجال تخصص الشركة, ما هي إنجازاتها ؟ خططها المستقبلية؟ ....

11.     ما هو الراتب الدي تريد ان تتقاضاه؟


هدا السؤال هو سؤال صعب لدلك فان أفضل إجابة لهدا السؤال هي أن تقول أنك كنت تتقاضى تمن محدد, ولا تكذب على المشغل أبدا !!  تم أضف اليه أنك غادرت الوظيفة السابقة لأنك تريد تحسين مستواك المعيشي, بالإضافة الى أنك قمت ببحت كبير ووجدت ان متل هده الوظائف أصحابها يتقاضون راتب بين X  و Y. وكأي شخص اخر فانك تطمح الى ان يكون راتبك أفضل مما كان عليه, وقل له على أن أي شخص سيحب ان يتقاضى اكبر أجر ممكن بين الأجور المعمول بها. في هده الحالة أنت حددت له أصغر قيمة وأكبر قيمة تناسبك شخصيا دون تحديد الراتب بدقة وستجعله هو يفكر في الامر ضمن ما حددته له سابقا. أما في حالة كان العمل راتبه معروف في هده الحالة فأظن أنك ستخبره بالضبط على ان راتب متل هده الوظيفة هو "..." وهدا ما يتقاضاه الجميع.

في هده المقالة لا يسعنا الإجابة عن كل الأسئلة والحديث عنها بالتفصيل الممل لدلك سنقدم لكم قائمة إضافية 
للأسئلة الاكثر شيوعا في مقابلات العمل من اجل معرفتها والحدر منها أتناء اجراء أي مقابلة عمل جديدة:

أسئلة مقابلات العمل الأخرى التي يمكن ان يتطرق اليها المشغلون لكنها غير شائعة:


-         ما هي الأخطاء التي ارتكبتها في عملك السابق؟
-         كيف تتعامل مع المواقف الصعبة؟
-         كيف تتعامل مع الزبناء الغاضبين؟
-         كيف تتعامل مع ضغوط العمل؟
-         هل تستطيع العمل في فريق ؟
-         هل تريد أن تطرح أي سؤال تفضل؟

كانت هده هي الأسئلة الأكثر شيوعا في مقابلات العمل والتي يسألها أغلب المشغلين, لكنها ليست كل الأسئلة, ومن الأسئلة الأخرى التي يسألونها كثيرا هي أسئلة متعلقة بمجال العمل, على سبيل المتال كيف نقوم بفعل كدا او كيف نحل مشكل كدا اد حدت هدا, لدلك ينبغي ان تكون على دراية تامة بمجال تخصصك ومعرفة كل الأمور والمهام المتعلقة بهده الوظيفة وطريقة إنجازها. ولا تخبر المشغل انك لا تعرف طريقة معينة أو لم يسبق لك أن فعلت أو جربت شيئا فهو دائما سيحاول أن يبحت عن أشياء لم تقم بعملها من قبل لكي يعرف هل أنت شخص يبحت كثيرا وانك قادر على إيجاد الحل لكل المشاكل ام لا؟ لدلك فاحدر في هده النقطة, واعط انطباعا للمشغل على انك قادر على إيجاد الحل لأي مشكلة قد تواجهك.

فيديو تطبيقي حول الاسئلة الاكثر شيوعا في مقابلات العمل وطرق الاجابة عنها بذكاء في المغرب:


نصيحة أخيرة: " حاول أن تكون اجاباتك قصيرة وغير مفصلة وتجيب عن السؤال فقط"

انتظر لحظة ، هل قمت بانشاء سيرة ذاتية محترفة ، لانها السلاح الاهم 

اذن ماذا تنتظر تعرف على أفظل 5 مواقع لعمل cv  سيرة ذاتية اخترافية في أقل من 5 دقائق 


كاتب الموضوع من فريق العمل   : رضوان بوزيان

هل اعجبك الموضوع :

إرسال تعليق

0 تعليقات

اخفاء القائمة الجانبية من الصفحات

Ad Code