📁 آخر الأخبار

أكثر الوظائف المطلوبة في السعودية لسنة 2022

أكثر الوظائف المطلوبة في السعودية لسنة 2022

أكثر الوظائف المطلوبة في السعودية 2022



في موقع أبشر للتوظيف  نقدم لكم اليوم موضوع مهم جدا ، حول الوظائف الشاغرة التي سيكون عليها الطلب خلال

 سنة 2022 بحيث  هناك الكثير من الوظائف المطلوبة في سوق العمل في الممكلة العربية السعودية، 

حيث تتسم وظائف السعودية بحركة الطلب المتواصلة في معظم المجالات، كما ذكرنا فإن سوق العمل في المملكة

يعتبر أحد الأسواق المفتوحة من حيث تنوع مجالات الوظائف المتوفرة، وقد  ظهرت العديد من الوظائف 

والتي ترغب أن تجذب لها الطلاب، في عدد من القطاعات الحكومية والخاصة.إلا أن هناك بعض 

الوظائف الشاغرة  المطلوبة في السعودية التي تعتبر الوظائف الأكثر طلباً 

وهي ما سنتعرف عليها خلال الأسطر القادمة .

الوظائف الشاغرة المطلوبة في السعودية

  1. وظائف التسويق الالكتروني
  2. وظائف الصناعات التحويلية وخدمات الاقامة والطعام.
  3. مهندسي البرمجيات وتقنية المعلومات 
  4. محللي أبحاث السوق واختصاصي التسويق الرقمي.
  5. مهندسي الذكاء الاصطناعي.
  6. أخصائيين في تحليل البيانات.
  7. الهندسة المعمارية أو التصميم.
  8. الهندسة الميكانيكية والكهربائية.
  9. مطوري التطبيقات ومصممي مواقع الانترنت.
  10. وظائف أمن المعلومات ستحتاج في البنوك والشركات.

1- وظائف التسويق الالكتروني 


في الوقت الحاضر تحتاج جميع الشركات والمؤسسات والمنظمات (الصغيرة والمتوسطة والكبيرة) بالإضافة للأفراد للتسويق الإلكتروني لتعزيز نشاطهم التجاري، وزيادة نسبة مبيعاتهم، أو إيصال الرسالة بشكل مدروس ودقيق إن كانت المؤسسات غير ربحية.


يختلف الناس اختلافا كبيرا في تحديد مفهوم التسويق الإلكتروني بدقة؛ فمنهم من يظن أن التسويق الإلكتروني هو مجرد إنشاء حسابات على  مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة أو المنتج، ويظن البعض أن مجرد وجود موقع إلكتروني للشركة أو المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها يكفي في الوصول إلى جمهورك المستهدف.


ولكن التسويق الإلكتروني هو عبارة عن خطة تسويقية متكاملة تستخدم التقنيات الإلكترونية الحديثة وجميع وسائل الاتصال المتاحة عبر الإنترنت للوصول إلى أكبر جمهور مستهدف على الشبكة بتكلفة أقل من التسويق التقليدي.


فيما يعرِّفه آخرون بأنه تطبيق استراتيجيات التسويق التقليدي المباشر المعروف في سوق العمل، ولكن من خلال استخدام جميع الوسائل المتاحة عبر الإنترنت (الموقع الرسمي المصمم بشكل احترافي ومتوافق مع جميع الأجهزة، والمحتوى الإبداعي الذي يساهم في أرشفته على محركات البحث وظهوره في النتائج الأولى للبحث، وصناعة المحتوى الجذاب على مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وأنستغرام وتويتر وسناب شات، والإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، والنشرات البريدية الإلكترونية… وغيرها ).



2- وظائف الصناعات التحويلية وخدمات الاقامة والطعام


مفهوم الصناعات التحويلية يُشير مفهوم الصناعة التحويلية (بالإنجليزية: Manufacturing)

إلى عملية معالجة المواد الخام من أجل تحويلها إلى سلع تامّة الصنع، وذلك عن طريق استخدام الآلات، 

والأيدي العاملة، وعمليات المعالجة الكيميائية، وتعد الصناعة التحويلية إحدى الأنواع الرئيسية للصناعة،

حيث تبدأ عمليات التصنيع بتصميم المُنتج، ثُمّ اختيار المواد الأوليّة اللازمة للتصنيع، 

وبعد ذلك تُطبّق عمليات المعالجة المُختلفة بهدف تقديم المُنتج النهائي، بعدها يُمكن بيع المُنتج مباشرةً

إلى المُستهلك، أو إلى تُجّار الجملة ليقوموا بتوزيعه على تُجّار التجزئة، أو تقديمه إلى جهات تصنيع

أخرى من أجل استخدامه في إنتاج مُنتجات أكثر تعقيداً.


3- مهندسي البرمجيات وتقنية المعلومات


أ- مهندسي البرمجيات


هندسة البرمجيات (بالإنجليزية: Software Engineering)‏ المجال الذي يهتم بتطوير، وتصميم البرمجيات، عالية الجودة آخذة بعين الاعتبار تخصيصات المستخدم، ومتطلباته على جميع المستويات. تهتم هندسة البرمجيات بتكوين البرنامج منذ مراحله الأولى أثناء تحليل المشكلة، ومن ثم التصميم، وكتابة البرنامج حتى القيام بتجريبه، واختباره، وتنصيبه على الأجهزة، والقيام بعملية صيانته. وهي حديثاً يمكن أن تنقسم لقسمين الحوسبة اللينة والحوسبة الصلبة.



ب - تقنية المعلومات


تقنية المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات (بالإنجليزية: information technology)‏ وتختصر إلى (IT) وحسب تعريف (مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية) ITAA، هي "دراسة، تصميم، تطوير، تفعيل، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، بشكل خاص تطبيقات وعتاد الحاسوب"، تهتم تقنية المعلومات باستخدام الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل، تخزين، حماية، معالجة، إرسال، والاسترجاع الآمن للمعلومات. وتقنية المعلومات اختصاص واسع يهتم بالتقنية ونواحيها المتعلقة بمعالجة وإدارة المعلومات، خاصة في المنظمات الكبيرة.

 بشكل خاص، تقنية المعلومات تتعامل مع الحواسيب الإلكترونية وبرمجيات الحاسوب لتحويل وتخزين وحماية ومعالجة المعلومات وأيضا نقل واستعادة المعلومات. لهذا السبب، يدعى غالبا أخصائيو الحواسيب والحوسبة بأخصائيو تقنية المعلومات. القسم الذي يهتم بتقنيات الشبكيات والبرمجيات في شركة معينة يدعى قسم تقنية المعلومات. من الأسماء التي تطلق على هذا القسم أيضا. أسماء مثل: قسم نظم المعلومات تختصر بـ(IS) أو نظم المعلومات الإدارية تختصر بـ(MIS)، وتعتبر تكنولوجيا المعلومات مجموعة فرعية من معايير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل "إي إف جي أي سي تي IFGICT" و"أي تي أي إل ITIL" و"أي تي إم أس ITMS".

 في عام 2012 اقترح العالم زوبو التسلسل الهرمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث يحتوي كل مستوى هرمي "على درجة معينة من القواسم المشتركة من حيث أنها ترتبط بالتكنولوجيات التي تسهل نقل المعلومات وأنواع مختلفة من الاتصالات بواسطة الإلكترونيات".

ويستخدم المصطلح عادة كمرادف لأجهزة الحاسوب والشبكات الحاسوبية، ولكنه يشمل أيضا تكنولوجيات أخرى لتوزيع المعلومات مثل التلفزيون والهاتف. ترتبط العديد من الصناعات بتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك أجهزة الحواسيب والبرمجيات والإلكترونيات وأشباه الموصلات والإنترنت ومعدات الاتصالات والتجارة الإلكترونية.


4- محللي أبحاث السوق واختصاصي التسويق الرقمي


أ- محللي أبحاث السوق


محلل أبحاث السوق هو شخص يجمع معلومات السوق ، ويقدمها بطريقة يمكن للعملاء أو الزملاء فهمها ، وتؤدي جميع الأبحاث التي أجراها محللو أبحاث السوق إلى تقارير كثيفة ، وجداول بيانات معقدة تلتقط نظرة ثاقبة للسوق ، والفرص المستقبلية ، ومن بعض أمثال التقارير التي يقدمها محلل أبحاث السوق ، تقارير عن اتجاهات المبيعات ، و التركيبة السكانية للمستهلك وتفضيلاته ، واحتياجاته وعادات الشراء.

فليس لدى جميع العملاء الوقت للخوض في هذه ، لذا يشرح المحللون البحث بطريقة تناسب العميل ، في المؤتمرات ، وفي جلسات الإحاطة الخاصة ، من خلال مقالات التعليقات والمقالات.

كما يعرف محللو أبحاث السوق أيضًا باسم (مستشار أبحاث السوق ، محلل أبحاث ، محلل السوق) ، ولمعرفة ماهي وظيفة محلل أبحاث السوق بشكل أدق ، فسوف نتعرف على المهام التي يقوم بها بالتفصيل ، ومكان عمله ، ودرجته العلمية الحاصل عليها.


ب -اختصاصي التسويق  الرقمي


يهدف تخصص التسويق الرقمي إلى إعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة في مجال التسويق الرقمي لتلبية الطلب المتزايد على طلبة التسويق الرقمي في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في القطاعين الحكومي والخاص. ... اكتساب مهارات التسويق الرقمي بوسائله وأدواته المختلفة، ما يمكّن الطالب من النجاح في العمل.

5- مهندسي الذكاء الاصطناعي 


الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن خصائص وصفات الأجهزة والبرامج الحاسوبية المتطورة وقدرة الحاسوب على محاكاة العقل البشري، والعمل على استنتاج المشكلات المختلفة، وإيجاد الحلول المناسبة لها بالاعتماد على الخبرات السابقة.  

وقد ظهر هذا التخصص في الآونة الأخيرة وبالتحديد في القرن العشرين كما سبق وأن أشرنا ، حيث لاقى رواجًا كبيرًا بين كافة التخصصات؛ وذلك لأنه يحمل في طياته الكثير من الإنجازات والتطورات التكنولوجية، ويركز على استخدام التقنيات الحديثة، وقد عُرِّف هذا التخصص بالعديد من التعريفات ولكنها جميعها تشير إلى فكرة واحدة وهي الذكاء الاصطناعي ومن بين تلك التعريف الشائعة ما يلي: 

علم وهندسة صنع الآلات الذكية.
قدرة هذا النظام على تحليل البيانات بطريقة صحيحة ومباشرة ومنطقية 
والعمل على تحقيق أهداف معينة. 

ومهندسي أو وظيفة مهندسي الذكاء الاصطناعي هو أشخاص يعملون على توطير هاته الأجهزة و وصناعتها 

والتعامل معها لجعل الذكاء الاصطناعي يحاكي العقل البشري في كتابة المقالات مثلا وأشياء اخرى .


6- أخصائيين في تحليل البيانات 


 هو المسؤول عن التخطيط لمشاريع البيانات وبناء النظم التحليلية والنماذج التنبؤية وكذلك التعاون مع فريق مهندسي التعلم الآلي وأخصائي البيانات الضخمة وتحتاج الوظيفة القدرة القوية على حل المشكلات وإجادة مهارات التحليل الإحصائي والهدف من وظيفة اخصائي البيانات المساعدة في تحسين منتجات وقرارات العمل الخاصة بالمؤسسة من خلال الاستفادة القصوى من البيانات.



أ- المهام الوظيفية أخصائي البيانات :

 

  1. التعاون مع فريق العمل من مهندسين التعلم الآلي ومتخصصي البيانات.
  2. إجراءات استخراج البيانات وجمعها.
  3. ضمان جودة البيانات والالتزام بالدقة والحيادية.
  4. تفسير وتحليل مشاكل البيانات المختلفة.
  5. التخطيط وترتيب أولويات مشاريع البيانات.
  6. بناء النظم التحليلية والنماذج التنبؤية.
  7. اختبار أداء المنتجات التي تعتمد على البيانات.
  8. عمل تصور للبيانات وإنشاء التقارير الدورية.
  9. استخدام نماذج وتقنيات جديدة.
  10. التنسيق بين مشاريع البيانات مع الأهداف التنظيمية.

 

ب - المهارات اللازمة لوظيفة أخصائي البيانات :

 

  1. اجادة التعامل مع تقنيات إدارة البيانات.
  2. القدرة على تنظيم اجراءات تعليم الالة.
  3. اجادة مهارات التحليل الاحصائي وإنشاء النماذج التنبؤية.
  4. معرفة جيدة بالتعامل مع لغة بايثون و MATLAB
  5. اجادة استخدام قواعد بيانات SQL و NoSQL.
  6. امتلاك المهارات التنظيمية والإدارية.
  7. القدرة على التواصل والتعاون مع فريق العمل.

 

ج - متطلبات العمل في وظيفة أخصائي البيانات :

 

  1. الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر.
  2. الخبرة السابقة في وظيفة اخصائي البيانات.


7- الهندسة المعمارية أو التصميم 


الهندسة المعمارية، والمعروفة أيضًا باسم هندسة المباني، هي تخصص هندسي يتعامل مع الجوانب التكنولوجية والنهج متعدد التخصصات لتخطيط وتصميم وبناء وتشغيل المباني، مثل التحليل والتصميم المتكامل للأنظمة البيئية (الحفاظ على الطاقة، التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، والسباكة، والإضاءة، والحماية من الحرائق، والصوتيات، والنقل الرأسي والأفقي)، والأنظمة الهيكلية والسلوك وخصائص مكونات ومواد البناء، وإدارة البناء.


من الحد من انبعاثات غازات الدفيئة إلى تشييد المباني المرنة، يحتل المهندسون المعماريون موقع الصدارة في مواجهة العديد من التحديات الرئيسية في القرن الحادي والعشرين. يطبقون أحدث المعارف والتقنيات العلمية على تصميم المباني. ظهرت الهندسة المعمارية كمهنة مرخصة جديدة نسبيًا في القرن العشرين نتيجة للتطورات التكنولوجية السريعة. المهندسين المعماريين هم في طليعة اثنين من الفرص التاريخية الكبرى التي غمر العالم اليوم في: أن تتقدم بسرعة تكنولوجيا الحاسوب، والثورة الموازية الناشئة عن الحاجة إلى إنشاء كوكب مستدام.



8- الهندسة الميكانيكية و الكهربائية


أ -مهندس ميكانيكي 


هذا هو أحد أقدم فروع الهندسة إلى جانب الهندسة المدنية. إنه موضوع واسع يجد تطبيقات في جميع الصناعات تقريبًا سواء كانت السيارات أو السفن أو الطائرات أو الروبوتات أو أي صناعة أخرى. حتى العالم الطبي يستخدم الهندسة الميكانيكية بكثافة لصنع الأجهزة الطبية. يجب أن تكون قد شاهدت صورًا لمهندسين ميكانيكيين يرتدون خوذات يعملون داخل المصانع والمشاريع الخارجية. هذا يعطي انطباعًا بأن المهندسين الميكانيكيين يعملون مثل العمالة في الصناعات. ومع ذلك ، هذا ليس تصورًا صحيحًا لأن المهندسين الميكانيكيين يقضون معظم وقتهم داخل غرف مكيفة خلف أجهزة الكمبيوتر لتصميم الآلات وتحسين كفاءة الآلات والأدوات الموجودة.

ب -مهندس كهربائي 


كما يوحي الاسم ، تتعامل الهندسة الكهربائية مع دراسة الكهرباء وتوزيعها ونقلها. يهتم الطلاب بأنظمة توليد الطاقة ومشاكلها في النقل والتوزيع والتحكم في المحركات. هذا مجال هندسي تطور بعد اختراع الكهرباء وتطور قوانين الكهرباء بواسطة مايكل فاراداي. الهدف الرئيسي لمهندسي الكهرباء هو زيادة كفاءة استخدام الكهرباء لإنتاج الطاقة. على المرء أن يدرس الإلكترونات ، والموجات الكهرومغناطيسية ، والدوائر ، والبرمجة ، والإشارات ، والحالات الصلبة ، إلخ. كما أن هناك الكثير من التداخل مع هندسة الإلكترونيات في حالة الهندسة الكهربائية.


9- مطوري التطبيقات ومصممي المواقع


أ-مطوري التطبيقات


مطورو البرمجيات هم العقول المبدعة وراء برامج الكمبيوتر. ينشئون برنامجًا يتيح للمستخدمين إجراء مهام محددة على أجهزة مختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر أو جهزة الجوال.

فهي مسؤولة عن التطوير الكامل واختبار وصيانة برامج البرمجيات.

يعمل مطورو البرامج في مجموعة واسعة من الصناعات - على طول الطريق من ناشري البرامج ، إلى شركات الألعاب ، إلى الحكومة. ومع ذلك ، مع انفجار تطبيقات الهاتف المحمول (تطبيقات) ، هناك الآن سوق كبيرة من مطوري البرمجيات المستقلة.

ب - مصممي المواقع 


تصميم المواقع هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر الشبكة (الإنترنت )، بواسطة أنماط التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو بقية واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت.  ويعتبر مصممي المواقع من بين أهم الموظفين الذين سيكون عليهم الطلب خلال سنة 2022 والسنوات القادمة المقبلة.


10- وظائف أمن المعلومات و الأمن السيبراني


أ- أمن المعلومات 


أمن المعلومات (بالإنجليزية: Information Security)‏ علم مختص بتأمين المعلومات المتداولة عبر شبكة الانترنت من المخاطر التي تهددها. فمع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة أو ما يسمى نقل البيانات عبر الشبكة من موقع لاخر أصبح أمر أمن تلك البيانات والمعلومات يشكل هاجسًا وموضوعًا حيويًا مهمًا للغاية. يمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الحاجز الذي يمنع الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية. المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخوّلين عبر الاتصالات ولضمان أصالة وصحة هذه الاتصالات.


إن حماية المعلومات هو أمر قديم ولكن بدأ استخدامه بشكل فعلي منذ بدايات التطور التكنولوجيا 

ويرتكز أمن المعلومات إلى:


أنظمة حماية نظم التشغيل


أنظمة حماية البرامج والتطبيقات


أنظمة حماية قواعد البيانات


أنظمة حماية الولوج أو الدخول إلى الأنظمة


ب - الأمن السيبراني 


أمن الحاسوب أو الأمن السيبراني (بالإنجليزية: cybersecurity or Computer security)‏ هو فرع من فروع التكنولوجيا المعروفة باسم أمن المعلومات، كما هي مطبقة على الحاسوب والشبكات. والهدف من أمن الحاسوب يتضمن حماية المعلومات والممتلكات من السرقة والفساد، أو الكوارث الطبيعية، بينما يسمح للمعلومات والممتلكات أن تبقى منتجة وفي متناول مستخدميها المستهدفين. مصطلحات أمن نظام الحاسوب، تعني العمليات والآليات الجماعية التي من خلالها تٌحمى المعلومات والخدمات الحساسة والقيمة من النشر، والعبث بها أو الانهيار الذي تسببه الأنشطة غير المأذون بها أو الأفراد غير الجديرين بالثقة، والأحداث غير المخطط لها على التوالي

كانت هاته قائمة ل10 وظائف ومهن المستقبل لسنة 2022 في السعودية ودول العالم العربي ، وسنقوم بنشر 
وظائف شاغرة في هاته المجالات في مختلف القطاعات الحكومية و الخاصة .

---------------------

وظائف ستنتهى عام 2030
وظائف للمقيمين في السعودية 2021
وظائف شاغرة في السعودية للنساء غير السعوديات 2021
وظائف سوف يتم الاستغناء عنها في المستقبل
الوظائف التي ستختفي في المستقبل
وظائف في السعودية اليوم
وظائف للمقيمين في السعودية 2020
وظائف في السعودية للاجانب


نشر المعلومة
نشر المعلومة
تعليقات