القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات

شروط المشاركة في مباراة التعاقد 2022/2020 ‏

شروط المشاركة في مباراة التعاقد 2022/2020 

شروط المشاركة في مباراة التعاقد


شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية، أو شهادة تعادلها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة في المسالك الجامعية للتربية. 

شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية “تخصص مهن التدريس” المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين 10.000 إطار تربوي في مهن التدريس؛

شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية المستفيدين من البرنامج الحكومي لإعادة تأهيل 25 ألف إطار.

شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

هذا، وفور نشر الإعلان عن إجراء المباريات من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، سيكون على المسجلين فقط (دون غيرهم)، المصادقة على الترشيح الإلكتروني وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية التي يعبرون عن الرغبة في العمل بها، وذلك داخل الآجال التي ستحدد في الإعلان.


تاريخ إجراء مباراة التعليم بالتعاقد 2022/202


بحسب المباريات السابقة يتم إجراء هذه المباريات خلال شهر دجنبر 2021.

العمليات المرتبطة بمباراة التعليم بالتعاقد حسب التواريخ الرسمية:

يتم فتح البوابة الإلكترونية للتسحيل القبلي شهر خلال أواخر شهر نونبر 2021.

المواد التي يتم التباري عليها بالنسبة التعليم الابتدائي أو مباراة مزدوج :

1. العلوم والرياضيات .
2. اللغة العربية
3. مستجدات نظام التربية والتكوين
4. اللغة الفرنسية .

 

نقدم لك دليل تحضير لمباريات التعليم بالتعاقد لمستويات الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي، للتحضير قبل الإعلان عن مواعيد امتحانات مباريات التعليم بالتعاقد بالنسبة لفوج 2021-2022  .

لهذا يجب على كل المقبلين على اجتياز هذه المباراة التحضير والاستعداد لها بشكل جيد ومركز، عبر مراجعة جميع المواضيع والمواد التي ستتم الاختبارات فيها   . 

الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2021-2022


يجب على كل مترشح لاجتياز مباراة التعليم بالتعاقد أن يكون ضالعا بجميع المواضيع التي تتعلق بالبيداغوجيا والمقاربات والمواضيع التربوية التعليمية، إضافة إلى المواد الممنهجة في التعليم سواء الابتدائي والثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي، لكي يكون المترشح قادرا على اجتياز المباراة بتفوق، وكذا تبيان مدى تحضيره واستعداده لممارسة مهنة التعليم بكل كفاءة ومهنية.


في الموضوع الذي سنقوم بالتطرق إليه في الآتي سنقدم لكم مجموعة من المواضيع والمواد التي تطرح في امتحانات التعليم بالتعاقد، والمطلوب منكم مراجعتها والإلمام بكل جوانبها تحضيرا للمباراة. 

التحضير لمباراة التعليم بالتعاقد


سنقدم لك 14 نصيحة مهمة ستساعد في الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد بشكل جيد، وهي أهم العناصر التي يجب التركيز عليها لتحضير لمباراة التعليم دون إهمال أي عنصر وهي: 


علوم التربية وعلم النفس التربوي


يعتبر محور علوم التربية من بين المحاور المتشعبة والكبيرة جدا، والتي يجد المقبلون على المباراة وكذلك الأساتذة المتمرسون صعوبة كبيرة في مراجعتها والضلوع في جميع تفاصيلها، كما أنها تستلزم تكوينا خاصا بها لتسهيل عملية المراجعة، ومن بين الأمور التي ينبغي الاهتمام بها في مراجعة علوم التربية ما يلي: 


المفردات والمصطلحات التربوية


بالنسبة للمواضيع التي تطرح في محور علوم التربية خلا مباراة التعليم بالتعاقد، فهي المتواجدة في اللائحة التالية:
التخطيط التربوي، الوضعية التعليمية، مفهوم التربية، البرنامج التعليمي والمنهاج، الكفاية، القدرة، المهارة، المشروع التربوي، الأهداف الإجرائية، التخطيط التربوي البيداغوجيا، الحياة المدرسية، جماعة القسم، الديداكتيك، التدبير التربوي، التنشيط التربوي، التقويم التربوي، العائق البيداغوجي، التواصل التربوي. 


ملخص البيداغوجيات


من أبرز أنواع البيداغوجيات المطروحة دراستها والمطالبين بمراجعتها تحضيرا لمباراة التعليم بالتعاقد: بيداغوجيا الخطأ، بيداغوجيا حل المشكلات، بيداغوجيا المشروع، البيداغوجيا الفارقية، بيداغوجيا التعاقد، بيداغوجيا اللعب إلى غيرها من البيداغوجيات المهمة. 


ديداكتيك المادة الدراسية


تختلف نوعية الديداكتيك المتبعة من مادة إلى أخرى لذا يتوجب اختيار الديداكتيك الخاص بالمادة المرغوب الترشح فيها.


استذكار مواد التخصص


يكون الامتحان في مباراة التعليم بالتعاقد في شقين أساسيين وهما: التخصص وعلوم التربية، إذن فأثناء القيام بالمراجعة يجب على المترشح أن يأخذ بعين الاعتبار أن الأسئلة التي تطرح في المباراة تكون ضمن الدروس الممنهجة في المقرر دائما ولا تخرج عنها، وينبغي عليه في هذا السياق أن يقوم بمراجعة مركزة للكتب المخصصة للسلك الذي يرغب الترشح فيه.


خطوات تخطيط وتخضير الدرس


من المهم جدا القيام بتحضير الدروس قبل القيام بعملية الإلقاء أو الشرح في الفصل، وهذه العملية ليست مقتصرة على مستوى تعليمي أو سلك معين.
تلعب عملية تحضير الدرس مسبقا دورا مهما جدا في العملية التدريسية حيث من خلالها يمكن للمعلم أن يتطرق للنقط المهمة في الدرس ويسهب في شرحها، كما يمكنه أن يضيف معلومات مهمة في نفس السياق ويشاركها مع المتعلمين.
الإعداد القبلي للدرس يمكن المعلم من توقع الأسئلة التي سيطرحها المتعلمين عليه، وسيساعده ذلك في إدراج الأجوبة المناسبة لكل سؤال، كما يتعرف الأسلوب والطرق والكيفية الفعالة التي سيقوم من خلالها بشرح الدرس وإيصال المعطيات المهمة للمتعلمين.

مستجدات نظام التربية والتعليم


أخر تحديثات وجديد قطاع التربية والتعليم، في كل عام تطرأ مجموعة من التغيرات على القطاع التعليمي من حيث الأساليب والطرق والمناهج، وتظهر وثائق جديدة مستجدة، ينبغي على كل مترشح أن يواكب هذه التغيرات ويطلع على الوثائق التي يتم نشرها من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنها: الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الرؤية الاستراتيجية 2015/2030، والمخطط الاستعجالي، وآخر مستجد لهذه السنة في هذا الإطار هو القانون الإطار 17-51 للتربية والتكوين ويحتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية.


أهم نظريات التعلم


في هذا الموضوع ينبغي التطرق إلى التعرف على مفهوم نظريات التعلم، وجرد أنواعها وأصنافها والتي تضم: النظرية الجشطلتية، والنظرية البنائية، إضافة إلى النظرية السلوكية، يجب البحث هنا عن المفاهيم المبسطة الغير المعقدة، فضلا عن علاقتها بالتربية والتعليم، وأهم المفكرين فيها ونظرياتهم بخصوصها وبعض المفاهيم المؤسسة لها … الخ.


الوثائق التربوية


مجموع المستندات والوثائق والملفات المتعلقة بالأستاذ وبوظيفة التدريس.


قانون التعاقد في التعليم


التخطيط ووضع النقط الاساسية والمحورية لإلقاء الدرس بطريقة جيدة وفعالة أو البحث عن حل لوضعية تعلمية، هي أهم وأدق مرحلة بالنسبة للمقبل على اجتياز مباراة التعليم بالتعاقد، لدى ينبغي القيام بتجارب وممارسة كيفية تحضير درس نموذجي وهذه العناصر يتم التدرب عليها بصفة دائمة عبر الاستعانة بالجدادات والوثائق، والتدريب عليها للتمكن منها.


الحياة المدرسية


الحياة المدرسية هي مختلف التجارب والاختبارات والأنشطة والأوقات التي يعيشها الفرد اثناء مسيرته الدراسية كلها داخل أسوار المؤسسة التعليمية.


فالحياة المدرسية تشمل جميع الأوقات واللحظات التي تم قضاؤها في المدرسة، من الحصص التدريسية، والاستراحات وأوقات المطعم، والحصص الرياضية والخرجات والرحلات التربوية والحفلات المدرسية، وجميع الأنشطة والبرامج الممنهجة من طرف الأسرة التعليمية والأطر التربوية؛ من معلمين ومدرسين ومدراء وموجهين تربويين مع مشاركة جمعيات الآباء وأولياء الأمور والمجتمع المدني… وغيرهم من الفرق المعنية والتي تهدف من خلالها لتربية المتعلمين وتنمية أحاسيسهم و مهاراتهم وتطوير مؤهلاتهم مع تعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتطوير شخصياتهم.. الخ.


تنقسم الأنشطة التي يتم برمجتها خلال كل سنة دراسية في الحياة المدرسية إلى قسمين أنشطة تتم ممارستها داخل الحجرة الدراسية من مشاركة وإعداد للدروس وأنشطة تعلمية، بالإضافة إلى أنشطة التفتح والتي تتم داخل أسوار المؤسسة التعليمية، كالنوادي الصحية والأنشطة البيئية، والتربوية المختلفة، والأنشطة الفنية والإعلامية، زيادة على أنشطة تهتم بالفعاليات الرياضية المدرسية، والأنشطة المرتبطة بالتنشئة الحقوقية المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل والمواطنة…هذه الأنشطة كلها تندرج ضمن الأنشطة المندمجة أو الموازية، ومن زاوية أخرى أنشطة اجتماعية داعمة، ونفسية وأنشطة داعمة مرتبطة بالتربية والتوجيه.


الأنشطة السالفة الذكر تتطلب تعاون مجموعة من الآليات والوسائل الممنهجة والمدروسة لكي يتم تنزيلها والعمل بها في أي مؤسسة تعليمية مثل.

مشروع القسم.


الاختيارات و التوجهات التربوية العامة


يتم تحديث المناهج التربوية والبرامج المتعلقة بتكوين مجموع الأطر التربوية التعليمية من أجل إنجاح كل ما يتعلق بالحياة المدرسية للمتعلمين باستمرار، لتواكب التطورات التي يعرفها القطاع، وتبقى مفتوحة على جميع الأصعدة لكي تتسع لجميع المستجدات الخاصة بالقطاع من معارف وتواكب حاجيات الواقع وتطورها من حاجات اقتصادية واجتماعية وثقافية.


تقوم الأطراف المعنية بنجاح المناهج المسطرة بالتنسيق والتنظيم المستمر والدائم فيما يخص الصلة بين البرامج المختلفة للمسالك من التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وبين المناهج التربوية، لكي تصل لتحقيق الارتباط بين المسالك التعليمية من المسلك الابتدائي إلى مسلك التعليم العالي.


أنواع الذكاءات المتعددة


بناء على الأبحاث فيما يخص التكوين الباطني لعقل الإنسان، ووجود مجموعة من النظريات التي تفصل في هذا الموضوع، وتوصلت الأبحاث في علم النفس إلى اكتشاف أن الذكاءات متعددة ومتنوعة لدى الإنسان وهي:
مهام ومسؤوليات أطر التربية والتكوين


المعلم أو المدرس هو الذي يحمل على عاتقه المسؤولية الكبرى في العملية التربوية ويشكل العنصر المهم لنجاحها، فهو الذي يعد جيلا كاملا تربويا وخلقيا وثقافيا وعلميا، وهو الحريص على استمرار العملية التعليمية التعلمية على أكمل وجه، كما يلعب دور الموجه والمرشد في سبيل الخروج بجيل يتمتع بالمهارات اللازمة والكفاءة العالية، وأمل المستقبل.

تعليقات