شهر رجبوظائف شاغرة اليوم

دعاء لأبي المتوفي في شهر رجب.. ماذا يفعل الاستغفار في حال الموتى؟


الإثنين 15/يناير/2024 – 03:33 م

من أنواع بر الوالدين بعد الوفاة، دعاء لأبي المتوفي في شهر رجب، وهو أحد الأشهر الحرم التي تتضاعف فيها الحسنات والأجر للعمل الصالح، ومن أهم ما يترقبه الأب المتوفى هو دعاء ولده له، كأحد 3 أعمال تجعل عمله مستمرًا في الحياة لا ينقطع بعد وفاته.

ويقدم موقع القاهرة 24 أهم الأدعية التي يجب على الابن البار أن يدعوها لوالده المتوفي خلال شهر رجب الذي يُسمى الأصب لأن الرحمة فيه تصب صبًا على العباد، وفيه أيضًا موسم العمرة الذي يمكن استغلاله في الدعاء للأب سواء من الأبناء أو بتوصية زوار بيت الله الحرام.

 دعاء لأبي المتوفى في شهر رجب

يعد دعاء لأبي المتوفى في شهر رجب أحد أنواع البر الموصول بعد وفاة الأب، حيث سُئل النبي صلى الله عليه وسلم “يا رسول الله، هل بقي من برِّ أبويَّ شيءٌ أبرّهما به بعد وفاتهما؟”، فقال النبي الكريم “نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، من بعدهما وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما”.

وتعني الصلاة لهما أي الدعاء لهما لقوله تعالى “وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ” أيضًا صلاة الجنازة، الصلاة عليهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما أي تنفيذ وصيتهما التي لا تخالف الشرع، وإكرام صديقهما ومن كانا يحبانه، وصلة رحمهما.

911
 دعاء لأبي المتوفي في شهر رجب

ومن أمثلة دعاء لأبي المتوفى في شهر رجب:

  • اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اجعله رفيق النبي في أعلى الجنان، واجعله سيدًا من أسياد الجنة.
  • اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعف عنه، وصرف عنه نار جهنم.
  • اللهم اجعله من أهل الجنة وأنعم عليه بالفردوس الأعلى.
  • اللهم ارفع درجة أبي في الجنة وثقّل موازينه، واجعله من الضاحكين المُستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيك والمحظوظين بشفاعته يا أرحم الراحمين.
  • اللهم املأ قبر أبي بالرضا والنور، والفسحة والسرور.
  • اللهم أنزل أبي منازل الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار.
  • اللهم ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والأرض، اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع، واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين.
  • اللهم أذق أبي راحة الجنة التي لا ألم بعدها ولا تعب، وعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
907
 دعاء لأبي المتوفي في شهر رجب

ما هو أفضل دعاء للأب المتوفى؟

الاستغفار هو أفضل دعاء للأب المتوفى، لأن الاستغفار يعني مغفرة الذنوب ودخول الجنة والنجاة من الحساب والعذاب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “إنَّ اللهَ ليرفعُ الدرجةَ للعبدِ الصالحِ في الجنةِ فيقولُ يا ربِّ من أينَ لي هذا فيقولُ باستغفارِ ولدِكَ لكَ” كذلك كان إذا فرغ من دفن ميت يقول “استغفروا لصاحبكم وسلوا له الثبات، فإنه الآن يُسأل”.

كما أن الاستغفار من دعاء الملائكة للمؤمنين المتقين، فقد قال تعالى “الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ.. رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.. وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”.

وفيما يلي أدعية استغفار للأب المتوفى:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ إنَّ أبي في ذمَّتِك وحبلِ جوارِك فأعِذْه مِن فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ، اللَّهمَّ فاغفِرْ له وارحَمْه إنَّك أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • اللهم أطعم أبي من الجنة، واسقه من شراب أهل الجنة، وأره مكانه من الجنة، واغفر له وآنس وحشته، ووسع قبره.
  • اللهم اجعل أبي من السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بلا حسابٍ ولا سابق عذابٍ.
  • اللهم ارحم أبي رحمة الأبرار واجعله مع الأخيار، واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • اللهم اسقي روح أبي من كوثر الجنة، وعطر قبر أبي برائحة الجنة.
  • اللهم ارحمه واعف عنه وأدخله الجنة.
  • اللهم اغفر له ما أعلم وما لا أعلم وما أنت به أعلم وتجاوز عنه أنت الأعز الأكرم.
  • اللهم صب الرحمة على أبي صبًا حتى لا تبقي ذنبًا إلا غفرته ولا سيئة إلا أبدلتها حسنات.
909
 دعاء لأبي المتوفي في شهر رجب

ماذا أقرأ لأبي المتوفى؟

يتساءل البعض ماذا أقرأ لأبي المتوفى؟، فقد أجمع العلماء على أن قراءة القرآن ووهب ثوابها للميت من المستحبات، فأي سورة من القرآن تقرأها بنية وهب ثواب تلك القراءة لوالدك المتوفى فبإذن الله ثوابها يصل إليه.

ووهب الثواب يأتي ضمن قول النبي صلى الله عليه وسلم “إن أطيب ما أكل الرجل مِن كسبه، وإنَّ ولَدَه مِن كَسْبه” أي أن ولده من رزقه وكسبه في الحياة الدنيا وما يفعله له بعد وفاته هو رد للجميل ولسعيه عليه طوال حياته.




Source link

gpt]Prompt[/gpt3]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى