القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات

عاجل شركة تعلن عن 600 منصب في وظائف شاغرة

عاجل شركة تعلن عن 600 منصب في وظائف شاغرة 


فرص عمل انابيك


Description de l'entreprise


Référence de l’offre: SE050520644089

  ( أخر أجل ) Date : 05/05/2020

Agence : SETTAT / LATIF

Une entreprise installée à Berrechid recrute :


Secteur d’activité : Services fournis principalement aux entreprises

Description de Poste


Type de contrat : CDD

Lieu de travail : BERRECHID

Profil recherché

Description du profil ​: Disponible et motivé




للتقدم لاي وظيفة او فرص عمل لابد من توفرك على سيرة ذاتية 

 لا تتردد ف انشائها قبل البحث عن فرص العمل

ملحوظة خليك فدارك و ارسل رغبتك في التسجيل بالوظيفة 

عن طريق موقع انابيك فقط واذا تم قبولك اتخد جميع الاحتياطات


معلومات عامة حول قطاع النسيج في المغرب 


تشتهر المغرب بصناعة النسيج حيث تعتبر هذه الصناعة من أقدم وأعرق الحرف التقليدية فيها. وقد مارسها الأمازيغيون الأوائل وأتقنوها قبل احتكاكهم بالحضارة الفنيقية. وتتعدد منتوجات النسيخ والتي تتمثل في الخمار واللحاف
 والسجاد ( الزرابي ) التي تنتجه العديد من القبائل المغربية فهو أساس الأثاث المنزلي.
وتختلف السجادة (الزريبة) في المدينة عنها في البادية من حيث الشكل واللون بالإضافة إلى اختلاف فن التطريز التقليدي. ولجميع هذه الصناعات والمنتوجات أسواق وأحياء خاصة بها، فقد كانت المدن العتيقة تتوفر على أحياء خاصة بالصناع التقليديين، وهوتنظيم تقليدي كان يراعى فيه مجال البيئة.

مدن صناعية

اشتهرت مدينة فاس المغربية بتنوع الأحياء فيها مثل أحياء النجارين والصفارين والغرابليين والشرابليين كما بالرباط أحياء مثل الدباغين والصياغين وحي صناع الزرابي، وكذلك الشأن بوجدة ومراكش وتطوان والصويرة وآسفي وسلا وجميع المدن التاريخية. ويمثل قطاع الصناعة التقليدية %19 من الناتج الداخلي الخام ويساهم في إعالة ثلث السكان، ويعد أحد مجالات الإبداع المغربي دون منازع وأحد أعمدة النشاط الاقتصادي بالمملكة.
يعتبر قطاع الصناعة التقليدية أو النسيج ثاني أكبر مشغل لليد العاملة بالمملكة بعد الفلاحة، يمر بفترة صعبة إلى درجة يتحدث فيها المهنيون عن قرب اندثار مهارة متوارثة عبر قرون، وذلك بالنظر إلى الصعوبة التي أصبح يجدها في استقطاب يد عاملة شابة باتت تفضل مهنا أخرى تغري بمدخول أفضل. وبالرغم من هذه الأزمة، التي تجد مبررها، بالخصوص، في قلة اهتمام الزبائن التقليديين المغاربة، فإن الفضل في بقاء العديد من الحرف التقليدية يرجع للزوار الأجانب الذين يقبلون على هذا المنتوج التقليدي المغربي بشغف كبير. ولا زالت الصناعة التقليدية، بكل أصنافها، تشكل قوة اقتصادية مهمة، وكانت تساهم قبل الحماية في ضمان دينامية اقتصادية ونوع من التكافل الإجتماعي إلا أن السلطات الاستعمارية منحتها إبان الحماية صبغة ثقافية وحالت بالتالي دون بروزها كصناعة قائمة الذات.

تاريخ الصناعة

ربما كانت صناعة النسيج من أقدم الصناعات التقليدية بالمغرب، فحينما استقر البربر في جبال الأطلس والسهول المجاورة لها، حوالي 1500ق.م حملوا معهم المبادئ الأولية لهذه الصناعة، كما أنهم اكتسبوا من الفنقيين مهارة كبيرة في ميدان صباغة الصوف. وقد عرف هذا النشاط تطورا كبيرا مع الفتح الإسلامي للمغرب في القرن السابع للميلاد. وقد ساهم اعتناق السكان للدين الإسلامي أيضا في ظهور رموز وصور جديدة خاصة تلك الأشكال الهندسية الدقيقة التي عرف به الفن الإسلامي.
وكانت المنتوجات المصنوعة بالمغرب كالخمار والألحفة والزرابي تستعمل للمقايضة مع تجار مالي والسنغال والنيجر وعرب المشرق. وبحكم الدين المشترك أصبح شمال إفريقيا عامة، والمغرب خاصة سوقا كبرى للملابس الصوفية والزرابي والدبابج والحرير والمنسوجات. كما أن التأثير الديني قد حمل معه رموزا وعناصر زخرفية جديدة مطبوعة بخاصية هندسية صارمة بها الفن الإسلامي مع ميل إلى استخدام الألوان الصارخة.
وفي البوادي كان النسيج يساير إيقاع الحياة القروية. تنكب النساء على الحياكة. كما أنهن يتكلفن بغسل المنسوجات المحاكة تمكنهن من ضمان صداقهن والزيادة من قيمته تتسم الزاربي التي تصنع بالبوادي ببساطة فطرية وبطرافة أشكالها الزخرفية وهي غالبا ما تصنع بواسطة الغرز المنبسطة، وتزينها أشرطة ملونة عرضية وواضحة.



يمثل قطاع النسيج 7% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، كما يوفر أكثر من 175 ألف فرصة عمل، أي 30% من إجمالي الوظائف في سوق العمل بالبلاد.

وقد ساهم قرب المغرب من السوق الأوروبية المشتركة وانخفاض تكاليف إنتاجه، بالإضافة إلى جودة الإنتاج، في زيادة الطلب الأوروبي عليه.

وبلغ حجم صادرات النسيج نحو 25% من إجمالي الصادرات الصناعية في المغرب، وقد تجاوزت قيمة صادرات النسيج 3 مليارات دولار أميركي في العام 2015، وتتوجه 49% من صادرات النسيج المغربي إلى السوق الإسباني، بينما تذهب 25% إلى السوق الفرنسي.

حلقة (2016/10/1) من برنامج "الاقتصاد والناس" سلطت الضوء على واقع قطاع صناعة النسيج في المغرب، والأوضاع المالية والاجتماعية للعاملين فيه.

ففي مدينة مراكش العاصمة السياحية للمغرب تزدهر صناعة النسيج القديم والتي يقبل عليها السياح الأجانب، كما يقوم مركز التكوين في حرف النسيج التقليدية بتعليم حرفة النسيج التقليدية إلى أجيال جديدة من الحرفيين.

إستراتيجية جديدة


وتسعى الرباط لتعزيز تنافسية منتجات النسيج عبر تأهيل الأيدي العاملة والاتفاقات الثنائية، لاسيما في ظل وجود منافسة حادة بين النسيج المغربي والنسيج الآسيوي خاصة الصيني.
وزير التجارة المغربي أكد أن بلاده أطلقت إستراتيجية لدعم النسيج تهدف لتوفير مئة ألف فرصة عمل جديدة في هذا القطاع بحلول عام 2020، كما أطلقت منظومة من مراكز لتطوير وتأهيل الصناعات التقليدية وتوريثها عبر الأجيال.
المدير العام للمدرسة العليا لمهندسي النسيج أكد أن مدرسته تعمل على نقل صناعة النسيج للأجيال الجديدة، بالإضافة لمساعدة الطلاب في الحصول على فرص عمل في هذا القطاع بعد تخرجهم.
كما يمثل السجاد والزرابي أحد أبرز منتجات النسيج في المغرب، ويطالب العاملون فيه الجهات المعنية بتوفير دعم أكثر للحفاظ على الأيدي العاملة الماهرة.
المصدر الجزيرة 

النسيج هو مجموعة من الخيوط المغزولة معاً، والتي يتكون منها القماش، وتعد صناعة النسيج من أكثر الحرف التقليدية، والقديمة انتشاراً إذ ما زال الكثير من الناس يعتمدون على النسيج اليدوي في صناعة ملابسهم، أو العمل على نسج الصوف الذي اهتمت السيدات قديماً بحياكتهِ لصناعة بعض الملبوسات الشتوية البسيطة. تعتمد صناعة النسيج على العديد من المكونات الإضافية الأخرى، مثل: الألوان، وأدوات الخياطة، وإضافة بعض المجوهرات التقليدية على أنواع من الملابس، حتى يصبح القماش المنسوج ذا تصميم جميل، ومميز. 

ساهم التطور الصناعي بابتكار مجموعة من آلات الخياطة الإلكترونية، والتي لم تكن مستخدمةً في الماضي، مما أدى إلى سهولة العمل على النسيج وتوفير الوقت، والجهد لتصميم القماش، وقصهِ، وخياطتهِ، وهكذا صار من الممكن نسج العديد من قطع القماش خلال يوم واحد، للحصول على أقمشة جاهزة للاستخدام. 
مصادر النسيج
 يعتمد الناس في الحصول على النسيج على مصدرين رئيسيين، وهما: 
الألياف الطبيعية
 تعتبر النباتات الطبيعية هي المصدر الأول، والرئيسي لألياف النسيج، والتي استخدمها الإنسان كأول وسيلة لصناعة النسيج، ويعد القطن من أكثر النباتات استخداماً في النسيج؛ لأن أليافه تنتج أنسجة ممتازة، تستخدم في صناعة الملابس، وغيرها من المنسوجات الأخرى. يستخدم أيضاً الكتان كنوع من أنواع الألياف الطبيعية، ويعتبر أكثر متانة من القطن ويتميز بأنه يحافظ على تصميمه لفترة زمنية طويلة، وتوجد العديد من الألياف الطبيعية الأخرى، التي تستخدم في الكثير من المنسوجات المعروفة. 
الألياف الصناعية 
تعرف أيضاً باسم (الألياف التركيبية)، وهي مجموعة من الألياف التي تتم صناعتها بالاعتماد على خليط من مكونات طبيعية، مثل: عجينة الخشب، وبقايا القطن، وغيرها من المواد الكيميائية الأخرى، ومن أنواعها: البوليستر، والنايلون، والأكريليك، وغيرها، وتعتبر من الألياف التي تتميز بسهولة استقبالها لألوان الأصباغ، ولكل نوع من أنواع هذه الألياف مميزات خاصة بهِ، وتستخدم في صناعة منسوجات الأثاث، والجوارب، والمفروشات. 
مراحل صناعة النسيج 
حتى تنجح صناعة النسيج بتحقيق الهدف المرتبط بها، يجب أن تمر بمجموعة من المراحل الأساسية، وهي: 
تصميم القماش 
هو عملية ابتكار الأشكال، والتصاميم التي ستتم صناعة النسيج بناءً عليها، ويعتمد تصميم القماش على خبرة، وكفاءة المصممين، ومعرفتهم الجيدة بخطوات إنتاج القماش ونسجهِ، للتأكد من أن أفكارهم، وتصاميمهم من الممكن تطبيقها واقعياً، حتى تتم صناعة النسيج بناءً على المواصفات الدقيقة التي يحرصون على تزويد مصنع الأنسجة بها.
 صناعة الخيوط 
هي المرحلة التي تصنع فيها الخيوط المستخدمة في النسيج، وتعتمد على قيام المصانع بتصنيع خيوطها ذاتياً، أو شرائها من المصانع التي تعمل على تصنيعها، وتصنع جميع الخيوط بالطريقة نفسها، سواءً كانت ذات ألياف طبيعية، أو صناعية. تهتم مصانع النسيج، بنسجها وفقاً لمقاييس، ومعايير محددة حتى يسهل لفها على بكرات، وهي عبارة عن دوائر أسطوانية الشكل، تلتف الخيوط عليها، لتحضيرها للنسج. 
صناعة المنسوجات 
هي المرحلة التي تستخدم فيها الخيوط، بالاعتماد على تصاميم القماش في نسج المنسوجات بناءً عليها، وتعتمد الكميات المنسوجة على طلب، وآراء المستهلكين حول مادة معينة، وعادةً تستخدم آلة حياكة المنسوجات مع نوع واحد من المنسوجات، أي تتوزع كل آلة من الآلات على مهمة خاصة بها، وبعد انتهاء عميلة الصناعة، يصبح من السهل استخدام النسيج في تصنيع الملابس، والمفروشات، وغيرها من المنسوجات الأخرى.
المصدر موقع موضوع 

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. سلام أنا عندي ديبلوم خياطة و سبق لي خدمت بزاف ديال شركات ساكنة في مدينة برشيد سن ديالي 22 سنة هدا رقم ديالي 0614926726

    ردحذف
  2. سلام عليكم انا زينب سن ديالي 29 سنة من مدينة برشيد حاصلة على اجازة في علم الاجتماع و سبق ليا خدمت في واحد شركة او بغيت نخدم في هذه الشركة ديال النسيج و هذا الرقم ديالي 0653470275 و شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق