القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات

من هو عزيز أخنوش الذي عينه الملك رئيس الحكومة المغربية لسنة 2021

  

عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية 2021




عزيز أخنوش يتصدر المشهد السياسي المغربي لسنة 2021 ، بعد فوز حزب التجمع الوطني للأحرار حسب أخر الإحصائيات شبه الرسمية التي أعلن عنها وزير الداخلية ،

بتاريخ 9/9/2021 ، والتي تميزت نتيجتها بحصول الأخير على 97 مقعد في حين حصل حزب العدالة والتنمية  المنتهية ولايته ، فقط على 12 مقعد بفارق شاسع عن ما حصل عليه حزب عزيز أخنوش ، والذي أصبح هذا اليوم حديث الشارع المغربي و المقاهي وكل التجمعات ، بحيث كانت جميع المؤشرات تنبأ بمفاجئة خلال هاته الانتخابات التشريعية 2021 . و التي تميزت بدخول طرق و أفكار تقنية جديدة للترويج لها ، عبر اعتماد وسائل التواصل الاجتماعي و الاعلانات المدفوعة من أجل التعريف بالبرنامج الانتخابي 


لحزب عزيز  أخنوش ، والذي كنا نصادفها كثيرا  ونحن نتصفح اليوتيوب أو أي موقع أخر ، وهاته الطريقة ساهمت كثيرا في تسهيل وصول حزب التجمع الوطني للأحرار للمرتبة الأولى بفارق  كبير عن منافسه حزب العدالة والتنمية .


عزيز أخنوش نبذة عن حياته ومسيرته 



1-  تعريف مختصر عن حياة عزيز أخنوش 


عزيز أخنوش (1961، تافراوت)، ملياردير مغربي رئيس مجموعة أكوا صاحبة العلامة التجارية إفريقيا غاز هو الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار وعين وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية وقد عينه الملك محمد السادس في الحكومة المُشكلة في أبريل عام 2017 باقتراح من سعد الدين العثماني ليشتغل هذا الأخير تحت رئاسته.


2-  مسيرة  عزيز أخنوش 


ولد عزيز أخنوش بدوار أكَرض اوضاض بتافراوت، أكمل دراسته في الخارج وحصل على شهادة في التسيير الإداري بجامعة شيربروك الكندية سنة 1986، عاد إلى المغرب ليصبح بعدها رئيس مجموعة أكوا وهي شركة قابضة تسيطر على عشرات الشركات المتخصصة في توزيع البنزين والاتصالات والخدمات. وانتخب ما بين 2003 و2007 رئيسا لمجلس جهة سوس ماسة درعة. كما كان عضوا بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعضو متصرفا بمؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء. وهو عضو في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية وعضو في مؤسسة "أكاديميا" ومجلس إدارة "بنك المغرب"، وسبق أن كان رئيسا لتجمع النفطيين المغاربة. عضو في خلية التفكير التي أسسها الملك الحسن الثاني سنة 1999 المعروفة ب"مجموعة 14". وفي 29 أكتوبر 2016 انتخب أخنوش بالأغلبية رئيسا لحزب التجمع الوطني للأحرار.


التقى عزيز أخنوش مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص للتغير المناخي جوناثان بيرشينغ، وتباحث الاثنان حول تحضيرات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي عام 2016 الذي كان عُقِد في المغرب.


3-  الحياة الشخصية لعزيز أخنوش 



عزيز أخنوش متزوج من امرأة الأعمال سلوى إدريسي والتي تملك شركة للمراكز التجارية وحائزة على حق الامتياز بالمغرب لشركات مثل جاب و زارا و غاليري لافاييت. ترأس عزيز أخنوش في يونيو/حزيران 2008 وفداً مغربياً شارك في أشغال المؤتمر الدولي للماسونية بأثينا. كما أنه معروف عن مجموعته لرفضهم توظيف المحجبات.


مصادر المعلومات الخاصة بحياة عزيز أخنوش مصدرها موقع ويكيبيديا 



تعليقات